لقاؤنا مع أد. مها مصطفى
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لقاؤنا مع أد. مها مصطفى
بسم الله الرحمن الرحين
في محاولة منا لتوصيل مشاكل الطلاب إلى السادة صانعي القرار في الكلية كان لنا هذا اللقاء الصريح مع الأساتذة الدكتورة
مها مصطفى رئيس قسم الاستعاضة الصناعية بكلية طب الأسنان :
س: أود أن أبدأ بسؤال حضرتك فيما إذا كانت هذه هي رغبتك في الالتحاق بكلية طب الأسنان وخاصة قسم الاستعاضة ؟
ج: في الحقيقة كان اختياري صائبا لكلية طب الأسنان فلقد فضلتها عن كلية الطب ولكن هذا القسم لم يكن الأول في رغباتي ولكن بعد التحاقي به أيقنت أن الله يفعل الخير دائما لعباده والحمد لله على ذلك .
س: أرجو من حضرتك أن تسمحي لي بالانتقال إلى عرض مشاكل الطلاب ... يشتكي الطلاب من نقص حاد في معدات المعامل وخاصة مواتير الـHandpiece فما تعليق حضرتك ؟
ج:في الحقيقة نحن نفعل أقصى ما نستطيع ولكن للأسف معظم الطلاب لا يحافظون على هذه المواتير ويستخدمونها استخدام سيء فمثلا تم توفير 46 موتور في بداية العام ولم يعد صالحا منها إلا 6 مواتير فقط فللأسف الطالب لا يحس بملكيته لهذه الأجهزة
س:هل معنى ذلك أن ميزانية القسم غير كافية ؟
ج:بالطبع غير كافية وكذلك ميزانية الكلية كلها ....ولكني حصلت على وعد من العميد بإعادة تجديد المعامل إن شاء الله .
س:هذا يدفعني إلى طرح اقتراح وسط .. هل من الممكن أن يشتري القسم أو الكلية أعداد من الـArticulator ثم إعادة بيعها للطلاب حيث سيوفر ذلك عليهم بالتأكيد وكذلك مع سائر الأجهزة ذات التكلفة ؟
ج:من سنتين تقريبا كنا نقوم بتوزيع الـArticulators على الطلاب بالمجان ولكن مع زيادة أعداد الطلاب صار من الصعب تنفيذ ذلك فإما التوقف عن الشغل أو تشتروها ... ولكن لا يمكن التعامل بالبيع والشراء مع الطلبة داخل القسم .
س:بمناسبة الحديث عن أعداد الطلاب .. يشتكي الطلاب من عدم قدرتهم على متابعة شرح المعيد للخطوات العملية ..فهل من الممكن أن يتم تصوير هذه الخطوات العملية وتوفيرها للطلاب على اسطوانات ؟
ج:اعتقد أن هذه فكرة جميلة جدا وسنسعى إن شاء الله لتفعيلها معكم بالتنسيق مع القسم لتوفيرها للدفعات القادمة إن شاء الله .
س:مازلنا في المعامل .. لا يتم السماح للطلاب بالعمل في المعامل الأساسية في غير مواعيد السكاشن .. فهل من الممكن وضع جدول بالمواعيد الخالية يُسمح فيها للطلاب بالعمل ؟
ج:من الصعب وضع جدول إضافي للمعامل ..حيث يلزم وجود معيد لكل معمل مفتوح ولكن جداول المعيدين متكدسة للغاية ولكننا نقوم بفتح المعامل الإضافية للجميع في كل الأوقات .
س: لماذا لا يوجد حتى الآن كتاب للقسم ؟
في السابق كان عدد الأساتذة قليل لذلك لم نستطع إخراج كتاب خاص بالقسم أما الآن فيوجد عدد كاف من الأساتذة مما سيساعدنا إن شاء الله على كتابة كتاب خاص بكلية طب أسنان طنطا .
س:توجد شكاوي متكررة من أمناء المعامل ؟
ج:أنا معكم أن هناك مشاكل متكررة من أمناء المعامل وان المعاملة ليست مثالية ولكن اعتقد أن للطالب دور في ذلك فلو التزم الطالب بالنظام لما استطاع احد مهما كان أن يسيء إليه بأي شكل .
س:المقاعد متهالكة وغير كافية بالمعامل ؟
ج:اعرف ذلك وطلبت بالفعل من إدارة الكلية حل هذه المشكلة وكما قلت سيتم تجديد المعامل بالكامل إن شاء الله .
س:يشتكي الطلاب من عدم قدرتهم على المتابعة بين الشرح والعرض .. فهل من الممكن السماح بكتابة المحاضرة وتوفيرها للطلبة؟
ج:بالتأكيد ولكن بعد مراجعتها مع أستاذ المادة حيث توجد أوراق بالمكتبات مليئة بالأخطاء العلمية وخصوصاً للفرقة الثانية .
س:هل حضور المحاضرات وسيلة أم غاية ؟
ج:حضور المحاضرات مهم جدا لأنني اعتبر أن المحاضرة هي التواصل بين الطالب وأستاذة كما أنها مهمة للطالب لكي يفهم المادة فهما صحيحا بالإضافة لتعرفه للنطق الصحيح وهو ما نلاحظه بشكل كبير في امتحان الشفوي فانا ضد الطلبة الذين لا يحضرون المحاضرات حتى أن بعضهم لا يعرفون الأساتذة التي درست لهم المنهج كما أن المحاضرة أيضا فرصة لكي يعرف الأستاذ طلابه ولو حتى شكلا .
س:مع التفاوت في قدرات الأساتذة في الشرح ...فهل ترين ضرورة أن يأخذ المعيد دورة تدريبية في كلية التربية عن أساليب التعليم الحديثة والمجدية ؟
ج:هذه أيضا فكرة جيدة فهذا سيساعده بالتأكيد على زيادة مهاراته في توصيل المعلومة ولكني اعتقد أن هذه موهبة في المقام الأول فيجب على المحاضر أن ينجح في إقامة صلة بينه وبين الطلاب وهذا مطلوب حتى في مجال العمل فان لم تستطع أن تقيم اتصال بينك وبين المريض فانك سوف تخسره .
س:معظم الطلاب معترضين على نظام أعمال السنة المتقطع .. حيث انه يؤثر على الدرجة الكلية حسب ما يقولون ؟
ج:بالنسبة عندنا في القسم توجد أربعة امتحانات للفرقة الأولى ، واحد عملي وآخر نظري لكل ترم وتوزع الـ50 درجة على هذه الامتحانات و أعمال السنة مما يتيح للطالب فرصة للتعويض في الامتحانات الأخرى كما أنها تجعله يداوم على مذاكرة المادة .
س:هل من الممكن معرفة توزيع الدرجات على الامتحانات وأيضا معرفة نتيجة كل امتحان حتى يستطيع الطالب المتابعة ؟
ج:قبل أي امتحان أنا أخبركم بدرجته ولكن من الصعب معرفة نتيجة كل امتحان لان تصحيح الامتحانات يتأخر نظرا لكثرة العدد واشتراك أكثر من دكتور في التصحيح ، ولكن بإذن الله سوف نعلن لكم درجاتكم الكلية للمادة في نهاية العام (( من 50 )) وسنعلن للفرقة الثانية درجاتهم في السنة الأولى خلال شهر تقريبا أن شاء الله .
س:هل تقدير الطالب في الفرقة الأولى يؤثر على تقديره في الفرقة الثانية بشكل كبير ؟
ج:بالطبع درجات الفرقة الأولى تؤثر ولكن من الممكن للطالب أن يعوض نقصه في الفرقة الثانية إذا اجتهد في المذاكرة .
س:بما تنصحين من يريد أن يكون معيدا بالقسم أو بالكلية عموما ؟
ج:يجب عليه أولا أن يحب عمله ويحب القسم الذي يريد الالتحاق به وان يكون له هدف يحاول الوصول إليه ولا مانع من يسال ويخطئ ويصحح ويحاول أن يتعلم دائما .
س:بالمناسبة ما رأي حضرتك في السنة الإعدادي كطبيبة أسنان ؟
ج:يجب إلغائها ... ولقد تم بالفعل في اللائحة الجديدة إلغاء معظم مواد علوم منها مع الإبقاء على بعضها ووضع بعض مواد أسنان فيها مثل الـ Morphology ولكن هذه اللائحة ستناقش في المجلس الأعلى للجامعات قريبا أن شاء حيث ستمثل هذه السنة مرحلة انتقالية بين الثانوية والكلية تحت مسمى السنة الأولى على أن تظل الكلية خمس سنوات دراسية .
* في ختام حديثنا ماذا تريد د/مها أن تنصح به الطلاب ؟
-أريدكم أن توصلوا للطلاب أنهم أولادنا ونريدكم متفوقين وتكونوا أحسن منا .. نريد فعلا أن نبني بكم أمه .. نفسي أني انجح أن أعلمكم الإتقان في شغلكم .. إعمالا بقوله صلى الله عليه وسلم " أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " ...
* باسم طلاب طب الأسنان نشكر حضرتك على هذا اللقاء الممتع ...
- لا شكر على واجب .
في محاولة منا لتوصيل مشاكل الطلاب إلى السادة صانعي القرار في الكلية كان لنا هذا اللقاء الصريح مع الأساتذة الدكتورة
مها مصطفى رئيس قسم الاستعاضة الصناعية بكلية طب الأسنان :
س: أود أن أبدأ بسؤال حضرتك فيما إذا كانت هذه هي رغبتك في الالتحاق بكلية طب الأسنان وخاصة قسم الاستعاضة ؟
ج: في الحقيقة كان اختياري صائبا لكلية طب الأسنان فلقد فضلتها عن كلية الطب ولكن هذا القسم لم يكن الأول في رغباتي ولكن بعد التحاقي به أيقنت أن الله يفعل الخير دائما لعباده والحمد لله على ذلك .
س: أرجو من حضرتك أن تسمحي لي بالانتقال إلى عرض مشاكل الطلاب ... يشتكي الطلاب من نقص حاد في معدات المعامل وخاصة مواتير الـHandpiece فما تعليق حضرتك ؟
ج:في الحقيقة نحن نفعل أقصى ما نستطيع ولكن للأسف معظم الطلاب لا يحافظون على هذه المواتير ويستخدمونها استخدام سيء فمثلا تم توفير 46 موتور في بداية العام ولم يعد صالحا منها إلا 6 مواتير فقط فللأسف الطالب لا يحس بملكيته لهذه الأجهزة
س:هل معنى ذلك أن ميزانية القسم غير كافية ؟
ج:بالطبع غير كافية وكذلك ميزانية الكلية كلها ....ولكني حصلت على وعد من العميد بإعادة تجديد المعامل إن شاء الله .
س:هذا يدفعني إلى طرح اقتراح وسط .. هل من الممكن أن يشتري القسم أو الكلية أعداد من الـArticulator ثم إعادة بيعها للطلاب حيث سيوفر ذلك عليهم بالتأكيد وكذلك مع سائر الأجهزة ذات التكلفة ؟
ج:من سنتين تقريبا كنا نقوم بتوزيع الـArticulators على الطلاب بالمجان ولكن مع زيادة أعداد الطلاب صار من الصعب تنفيذ ذلك فإما التوقف عن الشغل أو تشتروها ... ولكن لا يمكن التعامل بالبيع والشراء مع الطلبة داخل القسم .
س:بمناسبة الحديث عن أعداد الطلاب .. يشتكي الطلاب من عدم قدرتهم على متابعة شرح المعيد للخطوات العملية ..فهل من الممكن أن يتم تصوير هذه الخطوات العملية وتوفيرها للطلاب على اسطوانات ؟
ج:اعتقد أن هذه فكرة جميلة جدا وسنسعى إن شاء الله لتفعيلها معكم بالتنسيق مع القسم لتوفيرها للدفعات القادمة إن شاء الله .
س:مازلنا في المعامل .. لا يتم السماح للطلاب بالعمل في المعامل الأساسية في غير مواعيد السكاشن .. فهل من الممكن وضع جدول بالمواعيد الخالية يُسمح فيها للطلاب بالعمل ؟
ج:من الصعب وضع جدول إضافي للمعامل ..حيث يلزم وجود معيد لكل معمل مفتوح ولكن جداول المعيدين متكدسة للغاية ولكننا نقوم بفتح المعامل الإضافية للجميع في كل الأوقات .
س: لماذا لا يوجد حتى الآن كتاب للقسم ؟
في السابق كان عدد الأساتذة قليل لذلك لم نستطع إخراج كتاب خاص بالقسم أما الآن فيوجد عدد كاف من الأساتذة مما سيساعدنا إن شاء الله على كتابة كتاب خاص بكلية طب أسنان طنطا .
س:توجد شكاوي متكررة من أمناء المعامل ؟
ج:أنا معكم أن هناك مشاكل متكررة من أمناء المعامل وان المعاملة ليست مثالية ولكن اعتقد أن للطالب دور في ذلك فلو التزم الطالب بالنظام لما استطاع احد مهما كان أن يسيء إليه بأي شكل .
س:المقاعد متهالكة وغير كافية بالمعامل ؟
ج:اعرف ذلك وطلبت بالفعل من إدارة الكلية حل هذه المشكلة وكما قلت سيتم تجديد المعامل بالكامل إن شاء الله .
س:يشتكي الطلاب من عدم قدرتهم على المتابعة بين الشرح والعرض .. فهل من الممكن السماح بكتابة المحاضرة وتوفيرها للطلبة؟
ج:بالتأكيد ولكن بعد مراجعتها مع أستاذ المادة حيث توجد أوراق بالمكتبات مليئة بالأخطاء العلمية وخصوصاً للفرقة الثانية .
س:هل حضور المحاضرات وسيلة أم غاية ؟
ج:حضور المحاضرات مهم جدا لأنني اعتبر أن المحاضرة هي التواصل بين الطالب وأستاذة كما أنها مهمة للطالب لكي يفهم المادة فهما صحيحا بالإضافة لتعرفه للنطق الصحيح وهو ما نلاحظه بشكل كبير في امتحان الشفوي فانا ضد الطلبة الذين لا يحضرون المحاضرات حتى أن بعضهم لا يعرفون الأساتذة التي درست لهم المنهج كما أن المحاضرة أيضا فرصة لكي يعرف الأستاذ طلابه ولو حتى شكلا .
س:مع التفاوت في قدرات الأساتذة في الشرح ...فهل ترين ضرورة أن يأخذ المعيد دورة تدريبية في كلية التربية عن أساليب التعليم الحديثة والمجدية ؟
ج:هذه أيضا فكرة جيدة فهذا سيساعده بالتأكيد على زيادة مهاراته في توصيل المعلومة ولكني اعتقد أن هذه موهبة في المقام الأول فيجب على المحاضر أن ينجح في إقامة صلة بينه وبين الطلاب وهذا مطلوب حتى في مجال العمل فان لم تستطع أن تقيم اتصال بينك وبين المريض فانك سوف تخسره .
س:معظم الطلاب معترضين على نظام أعمال السنة المتقطع .. حيث انه يؤثر على الدرجة الكلية حسب ما يقولون ؟
ج:بالنسبة عندنا في القسم توجد أربعة امتحانات للفرقة الأولى ، واحد عملي وآخر نظري لكل ترم وتوزع الـ50 درجة على هذه الامتحانات و أعمال السنة مما يتيح للطالب فرصة للتعويض في الامتحانات الأخرى كما أنها تجعله يداوم على مذاكرة المادة .
س:هل من الممكن معرفة توزيع الدرجات على الامتحانات وأيضا معرفة نتيجة كل امتحان حتى يستطيع الطالب المتابعة ؟
ج:قبل أي امتحان أنا أخبركم بدرجته ولكن من الصعب معرفة نتيجة كل امتحان لان تصحيح الامتحانات يتأخر نظرا لكثرة العدد واشتراك أكثر من دكتور في التصحيح ، ولكن بإذن الله سوف نعلن لكم درجاتكم الكلية للمادة في نهاية العام (( من 50 )) وسنعلن للفرقة الثانية درجاتهم في السنة الأولى خلال شهر تقريبا أن شاء الله .
س:هل تقدير الطالب في الفرقة الأولى يؤثر على تقديره في الفرقة الثانية بشكل كبير ؟
ج:بالطبع درجات الفرقة الأولى تؤثر ولكن من الممكن للطالب أن يعوض نقصه في الفرقة الثانية إذا اجتهد في المذاكرة .
س:بما تنصحين من يريد أن يكون معيدا بالقسم أو بالكلية عموما ؟
ج:يجب عليه أولا أن يحب عمله ويحب القسم الذي يريد الالتحاق به وان يكون له هدف يحاول الوصول إليه ولا مانع من يسال ويخطئ ويصحح ويحاول أن يتعلم دائما .
س:بالمناسبة ما رأي حضرتك في السنة الإعدادي كطبيبة أسنان ؟
ج:يجب إلغائها ... ولقد تم بالفعل في اللائحة الجديدة إلغاء معظم مواد علوم منها مع الإبقاء على بعضها ووضع بعض مواد أسنان فيها مثل الـ Morphology ولكن هذه اللائحة ستناقش في المجلس الأعلى للجامعات قريبا أن شاء حيث ستمثل هذه السنة مرحلة انتقالية بين الثانوية والكلية تحت مسمى السنة الأولى على أن تظل الكلية خمس سنوات دراسية .
* في ختام حديثنا ماذا تريد د/مها أن تنصح به الطلاب ؟
-أريدكم أن توصلوا للطلاب أنهم أولادنا ونريدكم متفوقين وتكونوا أحسن منا .. نريد فعلا أن نبني بكم أمه .. نفسي أني انجح أن أعلمكم الإتقان في شغلكم .. إعمالا بقوله صلى الله عليه وسلم " أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " ...
* باسم طلاب طب الأسنان نشكر حضرتك على هذا اللقاء الممتع ...
- لا شكر على واجب .
رد: لقاؤنا مع أد. مها مصطفى
جميل جدا ..
بجد برافو عليكم .. أسئلة حلوة أوي ..
بس موضوع معرفة درجات الفرقة الأولى من 50 دا محصلش .. و معتقدش إنه ممكن يحصل ..
انتو ليه مش كاتبين تاريخ اللقاء و مين اللي عامله ..؟؟
بجد برافو عليكم .. أسئلة حلوة أوي ..
بس موضوع معرفة درجات الفرقة الأولى من 50 دا محصلش .. و معتقدش إنه ممكن يحصل ..
انتو ليه مش كاتبين تاريخ اللقاء و مين اللي عامله ..؟؟
رد: لقاؤنا مع أد. مها مصطفى
اللقاء ده احنا عملناه السنه اللي فاتت
و كنا حوالي 5 اعضاء من الاسره بنتناقش مع الدكتوره مها و بصراحه الحوار كان ممتع و مفيد جدا
و الدكتوره مها رحبت بالمناقشه معانا و جاوبتنا بكل صراحه على الاسئله كلها
شكرا يا سمر على مشاركتك الفعاله معانا
منتظرين المزيد من المشاركات
و كنا حوالي 5 اعضاء من الاسره بنتناقش مع الدكتوره مها و بصراحه الحوار كان ممتع و مفيد جدا
و الدكتوره مها رحبت بالمناقشه معانا و جاوبتنا بكل صراحه على الاسئله كلها
شكرا يا سمر على مشاركتك الفعاله معانا
منتظرين المزيد من المشاركات
رد: لقاؤنا مع أد. مها مصطفى
ربنا يستر علينا السنة دى وعلى فكرة انا مش بحب الحوارات دى :D
Be Yourself- lev 1
- عدد الرسائل : 23
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
مواضيع مماثلة
» لقاؤنا مع د. حسين يحيى 2007
» لقاؤنا مع الدكتورة منال الابياري
» لقاؤنا مع د حسين يحيى 2008
» قصيده للشاعر الاديب / مصطفى الجزار
» أتدرون ماذا فعل مصطفى كمال أتاتورك؟
» لقاؤنا مع الدكتورة منال الابياري
» لقاؤنا مع د حسين يحيى 2008
» قصيده للشاعر الاديب / مصطفى الجزار
» أتدرون ماذا فعل مصطفى كمال أتاتورك؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى