لماذا نطمس الصور؟؟؟ادخلي واعرفي

اذهب الى الأسفل

لماذا نطمس الصور؟؟؟ادخلي واعرفي

مُساهمة من طرف battota في 7/7/2008, 8:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.....

اخواتي العزيزات

والكل يعلم أن نظر الرجال إلى صور النساء محرم ومن نظر إليها كان عليه وزر

فكيف بمن كان السبب في هذا النظر ؟

قد يكون نائماً وقد يكون يصلي أ ويلهو ويلعب ولكن في المنتدى هناك من ينظر إلى صورة هو السبب فيها فيتحمل الآثام والأوزار


والأشد من هذا لو هجم عليه الموت فجأة ثم غُسل وصُلي عليه ودُفن في قبره وهناك من يدخل هذا المنتدى من الأعضاء والزوار والكل ينظر إلى هذه الصورة والذنوب تكثر والآثام تجتمع وهو لايستطيع عمل شيئ


يتمنى أن يعود إلى الدنيا حتى يزيلها

يتمنى لو كان غيرها قبل الموت

ولكن هيهات هيهات

الآن أنت في زمن المهلة

وتستطيع تغييرها

وقد يمنعك الشيطان

ويقول لاتهتم هذا متشدد هذا فقط يقول كلام غير صحيح ثم تتركها فيضحك الشيطان ملئ شدقيه ويقول عنك مسكين لايفكر في عقله


أستعذ بالله وقم بتغييرها في الحال حتى تنجو عندما توضع في قبرك




هذه فتوى للشيخ عبد الرحمن السحيم بهذا الخصوص



السؤال:

وهذا سؤال آخر وجه إلى الشيخ عبدالرحمن حفظه الله

شيخنا الفاضل:

ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟
أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !

ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !


ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها .

فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .

وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .

ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك .

والله المستعان .




واليكم اخواتي بعض الفتاوي الاخرى لعل وعسى تفيدكم وتنير قوبنا جميعا على الخير ورضى الله ان شاء الله.

بسم الله الرحمان الرحيم

1 سؤال:


أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون مواضيع أو توقيعات فيها صور ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر الله .

الجواب:



الحمد لله

أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ، أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .



ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى .


ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير المحرم ، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع الصور ؛ لأن إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه .وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر .نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .


سؤال اخر من احدى الاخوات بمنتدى بيت حوا:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسأل ياشيخ نحن مجموعة من الاخوات قررنا فتح موقع وهو خااااااص بالنساء فقط

لدي عدة اسئلة بارك الله فيك


اولا هل يجوز وضع صور النساء حتى وان لم تكن فيها عري سواء تواقيع بالمنتدى اوصور شخصية علما بأن المنتدى للبنات فقط
ثانياً يريد الاخوات ان يقوموا بوضع مواضيع عن تعلم المكياج هل يجوز اظهار وجه المرأة فقط ؟اريد الفتوى جزاك الله خيرا

الجواب للشيخ محمد عويد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وضع صورة وجه المرأة لا يجوز سواءً في التوقيع أو في موضوع ، فحتى لو كان المنتدى خاصاً بالنساء فإن المتصفحين كثر ويوجد منهم رجال ، وربما يترتب عليه تعود الفتيات على الصور .
لكن لو كانت الصورة للموضع فقط بمعنى وضع صورة للعين فقط عندما تكون أداة الزينة خاصةً بها فأرجو ألا بأس بذلك .
والله أعلم




قال الله عز وجل في كتابه المبين: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[1]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) خرجه مسلم في صحيحه. وقال صلى الله عليه وسلم أيضا: ((صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا)) خرجه مسلم في صحيحه أيضا. والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. نسأل الله أن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم ونجاتهم، وأن يهدي القائمين على وسائل الإعلام وعلى شئون الصحافة لكل ما فيه سلامة المجتمع ونجاته، وأن يعيذهم من شرور أنفسهم ومن مكايد الشيطان إنه جواد كريم.



* همسة أخيرة لكل من يشارك بالمنتديات بأن لا يضع صور النساء سواء في مواضيع أو توقيع أو صور رمزية وغيرها...
وتذكروا أنكم ستحاسبون فاتقوا الله...

* همسة للمشرفات والاداريات والقائمين على المنتدى...تذكروا أن الإشراف والادارة مسؤولية...
وإنكار المنكر واجب علينا وعليكم....كلكم راعي وكل مسؤل عن رعيته

ساهمي معنا اختي الكريمة لينولك الاجر والثواب وتلقينها يوم الحساب حسنة وعمل صالح في ذلك اليوم العظيم يوم لا نسأل عن مال ولا بنون ويوم لا تنفع مصلحة ولا قوة ولا عظمة ولا جاه... لا ينفع ولا يصلح الا عملك .....
و جزاكم الله خير....
avatar
battota
lev 4
lev 4

انثى عدد الرسائل : 767
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banaat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى